• Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase


جامعات عالمية تتبنى التعريف بـ 12 متحفًا مصريًا

 

تعقد الجامعة الفرنسية بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان الندوة الافتتاحية لمشروع "مسارات متاحف الزمن الجميل بالقاهرة" فى مكتبة القاهرة الكبرى، يوم الأحد 13 نوفمبر الجارى، من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء.

 المشروع  يقدم بالتعاون مع الجامعتين، وبالشراكة مع جامعتى كوين بلفاست وشيفلد فى المملكة المتحدة والممول من قبل صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية المصرى التابع لوزارة البحث العلمى.  

وأوضحت الدكتورة صفية القبانى عميد كلية الفنون الجميلة، إن المشروع المقدم يدور حول تعريف المجتمع المصرى بالتراث الثقافى، من خلال خلق مسارات افتراضية بين مجموعة من المتاحف التى شيدت فى تلك الفترة أو فى فترات لاحقة فى مدينة القاهرة والتى وثقت عصر الحداثة فى مجالات التطور التكنولوجى، وازدهار الفنون والآداب والحياة السياسية.

وأشارت "القبانى" إلى أن من ضمن المتاحف التى وضعت فى الخطة، متحف البريد، متحف السكة الحديد، المتحف الزراعى، متحف الجغرافيا، المتحف الزراعى، متحف بيت الأمة، متحف أم كلثوم، متحف عبد الوهاب، متحف الأمير محمد على بالمنيل، متحف أحمد شوقى، متحف طه حسين، ومتحف كلية الفنون الجميلة.

 ولفت "القبانى" إلى أن هذه المتاحف للأسف ما زالت مجهولة محليا وعالميا، لذا فإن هذا المشروع  سوف يتيح لطلبة المدارس والجامعات إعادة اكتشاف جزء مهم من تراثهم الثقافى والارتباط به.

وأضافت "القبانى" أن أهداف المشروع تقوية أواصر الشراكة والتعاون بين الأكاديميين فى المملكة المتحدة ومصر وتبادل الخبرات من خلال القيام بأبحاث مشتركة، والتعريف بمتاحف منسية من خلال ربطها بمجموعة متجانسة من المسارات الفعلية والافتراضية وإنشاء موقع إلكترونى لتلك المتاحف، لإتاحة زيارتها افتراضيا لأكبر عدد من الزوار فى الداخل والخارج، وربط بعض المتاحف افتراضيا بمثيلاتها فى المملكة المتحدة، مثال لذلك متحفى السكة الحديد فى مصر والمملكة المتحدة حيث يوجد إطار للتعاون بين المتحفين.

 وتابعت "القبانى" إلى أن تعزيز الدور التثقيفى والتعريف بالتراث الثقافى لمصر من خلال الأنشطة التى سوف تدار داخل تلك المتاحف والموجهة للسكان المحيطين بها وتتمثل تلك الأنشطة فى: تنظيم رحلات تعريفية لفئات المجتمع المختلفة، تنظيم ورش عمل للأطفال، وضع لافتات إرشادية لتحديد مواقع تلك المتاحف، انتاج دلائل إرشادية بلغات مختلفة موجهه للسائحين الأجانب من أجل وضع هذه الأماكن على خريطة السياحة العالمية.

ويمثل الفريق البحثى المصرى من "الجامعة الفرنسية – مصر"  الدكتورة جليلة القاضى رئيس قسم العمارة، وإنصاف بن عثمان المدرس المساعد بقسم العمارة من كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان والدكتورة صفية القبانى عميد كلية الفنون الجميلة، والدكتورة دعاء شحاتة أبو المجد المدرس بقسم العمارة، والدكتورة إيمان عبده المدرس بقسم التصوير وعمر ونس المدرس المساعد بقسم العمارة.

Switch mode views:

Cheap Replica Rolex Cheap Rolex Replica cheap rolex gold watches Cheap Rolex Watches Uk Cheap Rolex Watches Cheap Rolex Watches Replica Cheap Rolex Watches Cheap Rolex Watches